((ومازال اللغز مستمرا))
صفحة 1 من اصل 1
((ومازال اللغز مستمرا))
أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عن إقرار يوم الثاني من أبريل
يوماً عالمياً للتوعية بالتوحد
World Autism Awareness Day
انطلاقا من الخبر السابق و تحت شعار
معاً لنفهمهم
،
.
.
.
البصر نعمة
النطق نعمة
السمع نعمة
التواصل
و التعايش مع الآخرين
نعمة
نعمة
لمن
فقدوا
القدرة على التواصل
و التعبير عن مشاعرهم
و احاسيسهم
نعمة
لمن
فقدوا
القدرة على التواصل مع الآخرين
بشكل لفظي و غير لفظي
نعمة
لمن تم تشخيصهم
بالتوحد
.
.
التوحد هو إعاقة تواصل دائمة مدى الحياة
\
تعزل الطفل أو البالغ الذي يعاني من التوحد عن الحياة العامة إذا لم يتم تدريبه في فترة مبكرة
/
يبدو الشخص الذي يعاني من إعاقة التوحد ظاهرياً طبيعياً كالأشخاص العاديين تماماً
\
يعاني منه آلاف الأشخاص في مختلف أرجاء العالم
/
يصيب الأولاد بنسبة 4 مرات أكثر من البنات
\
لا يقتصر على جنسية أو طبقة اجتماعية معينة
/
نادراً ما يشخص التوحد قبل 3 سنوات
\
يحتاج إلى رعاية ومساندة مدى الحياة
/
غالباً ما يعاني التوحديون من مشاكل في النطق في حين ينعدم لدى البعض منهم
\
العالم في نظر الذين يعانون من إعاقة التوحد محاط بالغموض
/
يؤثر التوحد بشكل واسع على استقرار حياة الذين يعانون من إعاقة التوحد ومهاراتهم
حيث يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى رعاية دائمة من الأشخاص الذين يعيشون معهم
\
نادراً ما يظهر حب الاستطلاع والتخيل لدى الذين يعانون من إعاقة التوحد
بالإضافة لمعاناتهم من صعوبات في التواصل
/
يقاوم الذين يعانون من إعاقة التوحد التغير في الروتين اليومي الذي اعتادوا عليه
وقد يظهر ذلك من خلال بعض السلوكيات التي يبديها الشخص مثل الغضب
\
يسبب التوحد القلق في حياة الأسرة
/
بداية اكتشاف التوحد صدمة للوالدين .. الأشقاء .. وحياة الأسرة قد تكون عرضة للتحطم
مع ضعف العلاقات الاجتماعية والسلوكيات غير المتوقعة
\
يعاني والدي الطفل التوحدي من القلق على مستقبل طفلهم التوحدي
/
الأبحاث مستمرة والعمل الجاد مع الدعاء من أجل رسم مستقبل أفضل
للذين يعانون من إعاقة التوحد في كل مكان
يعتبر التوحد من الإعاقات الصعبة التي تعرف علمياً بأنها وظيفي في المخ
لم يصل العلم بعد لتحديد أسبابه يظهر خلال السنوات الثلاثه الأولى من عمر الطفل
\
يتم تشخيصه عادة بمظاهر سلوكيه تحدد في الاختبارات الخاصة بالتوحـد
ويمتاز بقصور وتأخر في التفاعل الاجتماعي والإدراكي والتواصل مع الأخرين
بالاضافـه الضعف في التخيل والاهتمامات
/
يلاحظ أن الطفل المصاب بالتوحد يكون طبيعياُ عند الولادة وليس لديه أية إعاقة جسدية أو خلقيه
وتبدأ المشكلة بملاحظة الضعف في التواصل لدى الطفل
يتجدد بعدم القدرة على تكوين العلاقات الاجتماعية وميله للعزلة
مع ظهور مشاكل في اللغة إن وجدت ومحدوديه في فهم الأفكار
\
ولكنه يختلف عن الأطفال المتخلفين عقلياً بأن البعض من المصابين لديهم تواصل لفظي ومهارات فائقة
قد تبرز في المسائل الرياضية أو الرسم أو الموسيقى والمهارات الدقيقة
ويتفوق عليه الطفل المتخلف عقلياُ في الناحية الاجتماعية
والتي تعتبر من ابرز مناطق الضعف لديه اذا لم يتم تطويرها
بالتدريب وباستخدام البرامج التعليميه والوسائل والعلميه المتخصصه
تشير الاحصاءات العالمية بظهور حالة توحد لكل 1000 مولود
و مازلت النسبة في زيادة مطردة
\
ويظهر في كل الأطفال بغض النظر عن
الجنس او اللون او المستوى (الاجتماعي \ التعليمي \ الثقافي) للأسرة
ويظهر في الإناث أقل من الذكور بنسبة 1 : 4
/
وتظهر أعراض التوحد واضحة بعد 30 شهر تقريباً
قد لا يحب الطفل التوحدي الحضن ولا الحمل وهو صغير
ولا يتجاوب مع أغاني الأطفال التي تصدرها الأم أو الابتسامات أو المناغاة
تقول إحدى الأمهات عن طفلها عندما كان يرضع منها
" كنت أظن أن ولدي أعمى فهو لا ينظر إلي ولا إلى من حوله يحدق في السماء أغلب الوقت "
\
وبعض هؤلاء الأطفال لديهم حركات استثارة داخلية
كرفرفة اليد أو التحديق في الأصابع وهي تتحرك لساعات طويلة
وكل حالة تختلف عن الأخرى فليس هناك قاعدة للجميع
/
ولكن أغلبهم يشتركون في القصور في ثلاث مناطق تطورية بالنسبة للطفل
وهي:
-1-
القدرة على التواصل
-2-
تكوين العلاقات الاجتماعية
-3-
التعلم من خلال اكتشاف البيئة من حوله كالطفل الطبيعي
ولهذا تكون شخصية الطفل مختلفة ، ومتأخرة
وبالتالي توجد حواجز وعوائق للنمو الطبيعي وللذكاء والقدرة الاجتماعية والعاطفية
/
والألم الذي يحسه والد الطفل لا يستطيع أن يقدره أحد
فهو لا ينتهي بتشخيص الحالة عند الطبيب والذي قد يأخذ وقتاُ طويلاً حتى يحدد
وإنما يستمر لسنوات قادمة
يصاحبه إحساس بالألم والوحدة والحزن من عدم القدرة على مساعدة الطفل
حيث تقول إحدى الأمهات : " أشعر كأنني فقدت الرغبة بالضحك أو الإحساس بالسعادة
لأي شيء سيحدث في حياتي مرة أخرى "
غالباً ما يعرف التوحد بأنه اضطراب متشعب يحدث ضمن نطاق (Spectrum)
بمعنى أن أعراضه وصفاته تظهر على شكل أنماط كثيرة متداخلة تتفاوت بين الخفيف والحاد
\
ومع أنه يتم التعرف على التوحد من خلال مجموعة محددة من السلوكات
فإن المصابين من الأطفال والبالغين يظهرون مزيجاً من السلوكات وفقاً لأي درجة من الحدة
فقد يوجد طفلان مصابان بالتوحد إلا أنهما مختلفان تماماً في السلوك
/
لذلك يُجمع غالبية المختصين على عدم وجود نمط واحد للطفل التوحدي
وبالتالي فإن الآباء قد يصدمون بسماعهم أكثر من تسمية ووصف لحالة ابنهم
مثل شبه توحدي أو صعوبة تعلم مع قابلية للسلوك التوحدي
ولا تتم هذه المسميات عن الفروق بين الأطفال
بقدر ما تشير إلى الفروق بين المختصين، وخلفيات تدريبهم،
والمفردات اللغوية التي يتسخدمونها لوصف حالات التوحد
\
اذن فان اعراض التوحد المتفاوتة
محصورة ضمن نطاق واسع يسمى
اضطرابات الطيف التوحدي
Autism spectrum disorders
و تندرج تحته اضطرابات
لها صفات شائعة بين المصابين بها
-1-
التوحد التقليدي " الكلاسيكي "
-2-
اضطراب اسبيرجر
Aspergers disorder
تتميز متلازمة اسبرجر باعاقة العلاقات الاجتماعية و سلوكيات محددة غير معتادة
بدون التاخر اللغوي المصاحب للتوحد الكلاسيكي
و قد يندرج تحتها مسمى
التوحد ذو القدرات الوظيفية العالية
High-functioning autism
-3-
متلازمة توريت
Tourette syndrome
اكثر ما يميز هذه الفئة
هي مجموعة الخصائص الجسدية و السلوكية
متمثلة في لوازم حركية وصوتية لا يستطيع المصاب التحكم بها
سعلة في منتصف الكلام\ تقطع في استرسال الحديث \حركة لا إرادية للعين غمز وإغماض \ حركات للوجه
-4-
اضطرابات الانتكاس الطفولي
يتضمن هذا الاضطراب
انتكاسة و تراجعا لغويا و سلوكيا شديدا بعد فترة نمو طبيعية
يظهر على المصاب انسحاب اجتماعي فجائي
بالاضافة الى فقد جميع المهارات الحياتية المكتسبة قبل الاصابة
( التواصل اللفظي \ مهارات الاكل و الشرب \مهارات الاعتناء بالنظافة الشخصية )
يتم التشخيص عن طريق
v
الاطباء النفسسين
,
اطباء الاطفال
,
الاخصائيين الاجتماعيين
//
وفقا
للمعايير و المقاييس التشخيصية
التالية
v
-1-
جدول الملاحظة التشخيصية للتوحد
Autism diagnostic observation schedule
ADOS
-2-
مقياس تقدير توحد الطفولة
The childhood autism rating scale
CARS
-3-
الدليل التشخيصي و الاحصائي الصادر عن جمعية الاطباء النفسيين
Diagnostic & statistical manual
DSM
-4-
التصنيف العالمي للامراض
International classification of disease
ICD
الصادر عن منظمة الصحة العالمية
World health organization WHO
لسنوات عدة كان الاعتقاد السائد أن التوحد سببه خطأ في العلاقة ما بين الأم والطفل
حتى سميت الأم بالثلاجة لبرودة عواطفها أو لأنها عديمة الإحساس
أما الآن فقد بدا واضحاُ من الأبحاث بأن اضطراب التوحد أسبابه
مشكلة بيولوجية وليست نفسية
قد تكون الحصبة الألمانية أو الحرارة العالية المؤثرة أثناء الحمل
أو تكوناً غير طبيعي لكروموسومات تحمل جينات معينة أو تلفاُ بالدماغ
إما أثناء الحمل أو أثناء الولادة لأي سبب
مثل نقص الأكسجين " الولادة المتعسرة " مما يؤثر على الجسم والدماغ
وتظهر عوارض التوحد
واللغز ما زال غير محلول بالنسبة لأصل التوحد
إن سبب التوحد ما زال غير معروف تماماً
لذلك فإنه قد تم تجربة العديد من وسائل العلاج وقد أعطى بعضها نتائج إيجابية
والبعض الآخر كانت نتائجه غير محدودة لعدد من الأطفال
العلاج الدوائي
ويستعمل لتخفيف حالات النشاط المفرط لدى البعض أو الاكتئاب والخمول لدى البعض الآخر
وهو ليس بعلاج للتوحد نفسه بقدر ما هو محاولات لتنشيط مراكز أخرى في الدماغ
ولم يعط هذا العلاج نتائج يمكن الاعتماد عليها وإن استعمل لا بد من متابعة دقيقة من الطبيب
لئلا يكون هناك آثار جانبية لا قدر الله
العلاج السمعي
وهو محاولة للتأثير على نوعية السمع لدى الطفل وتركيزه و الطفل هنا لا يشكو من مشكلة سمعية
العلاج بالتدريب السلوكي
( يعتبر من أنجح الطرق إلى الآن ) ه
تدريب سلوكي تعليمي منظم
باستخدام وسائل التعليم الخاص بالتوحد
مع وضع خطط مناسبة لتعديل السلوك ومتابعتها
وإشغال وقت الطفل بنشاطات محببة إلى نفسه وسنه وشخصيته
تنمي لديه الاعتماد والثقة بالنفس مع التركيز على مهارات التواصل المناسبة لكل فرد حسب مستواه
وهو برنامج فردي يحتاج لجهد كبير من المعلمــ\ــة
البرنامج المتابع من الوالدين يعطي نتائج أفضل في المدرسة
يلقي العبء بأكمله على المعلمــ\ــة
ولكنهما يصبحان المكملين الأساسيين لبرنامج المدرسة الخاص
ويسمح لهما بالمشاركة في تطوير ونمو طفلهم
وهذا يعطيهما الحافز والمشجع للعمل والاستمرار خاصة إذا تم التعاون والتشجيع لمعلمة الفصل
وتعليم الطفل التوحدي تحدٍ كبير فقد كان هؤلاء الأطفال
يوضعون في مراكز خاصة معزولة أو ملاجىء لعدم القدرة على فهم حالتهم
بينما الآن يمكن للبعض منهم الاندماج في المدارس العادية
مع استمرار الدمج الجزئي للبعض الآخر حسب قدراته
والطفل التوحدي يحتاج للتشجيع والفرح الفعلي الصادق من القلب
لأقل خطوة يخطوها وتحقيق جزء من الأهداف التعليمية المخصصة له
التوحد
هو إعاقة تواصل دائمة
تعزل الأشخاص التوحديين عن الحياة
شــارك مــعــنا
يـداً بــيــد
معاً لــنــفــهــمــهــم
عدل سابقا من قبل MiSs Law في الخميس أبريل 03, 2008 7:22 pm عدل 1 مرات
MiSs Law- عدد الرسائل : 33
مزاجي :
رتبة العضو :
تاريخ التسجيل : 12/03/2008
رد: ((ومازال اللغز مستمرا))
علي
( علي ) طفل عمره 4 سنوات ولد ولادة طبيعية , وزنه كان 3 كيلو غرام وتلقى رضاعة طبيعية لمدة أربعة أشهر..
تقول ( أم علي ) أن ابنها كان هادئ جداً عندما كان طفلاً رضيعاً ,
لا تسمع له صوت , ولا يوجد تفاعل بالنظر بينها وبينه .
لم يستطع أن ينطق بكلمة إلى أن صار عمره 3 سنوات ,
حالياً يستطيع أن يقول ( ماما \ بابا \ واحد \ اثنين \ ثلاثة ) فقط مع أصوات غير مفهومة .
عندما يريد شيئا يسحبها من يدها إلى الشئ الذى يريده ,
كثير من الاحيان لا يرد عليها عندما تناديه باسمه مع أنها متاكدة من انه يسمع ..
ينظر إليها أحياناً عندما تتحدث إليه ولكن ليس بشكل ثابت .
يقضى وقته بالجري والصراخ , لايهتم باخوته ولا يشاركهم ألعابهم .
ولا يهتم بوجود أحد من أفراد العائلة !
يحب أن يلف الأشياء ويقضى وقت طويل فى ذلك ,
يحب أن يشاهد أشرطة الفيديو بشكل كبير وهناك أشرطة معينة يحب تكرارها ,
متمسك بدمية تليتابيز يحملها معه دائما .
له حركات بيده مثل الرفرفة , تزيد عندما يكون متوتر
تقول ( أم علي ) أن ابنها كان هادئ جداً عندما كان طفلاً رضيعاً ,
لا تسمع له صوت , ولا يوجد تفاعل بالنظر بينها وبينه .
لم يستطع أن ينطق بكلمة إلى أن صار عمره 3 سنوات ,
حالياً يستطيع أن يقول ( ماما \ بابا \ واحد \ اثنين \ ثلاثة ) فقط مع أصوات غير مفهومة .
عندما يريد شيئا يسحبها من يدها إلى الشئ الذى يريده ,
كثير من الاحيان لا يرد عليها عندما تناديه باسمه مع أنها متاكدة من انه يسمع ..
ينظر إليها أحياناً عندما تتحدث إليه ولكن ليس بشكل ثابت .
يقضى وقته بالجري والصراخ , لايهتم باخوته ولا يشاركهم ألعابهم .
ولا يهتم بوجود أحد من أفراد العائلة !
يحب أن يلف الأشياء ويقضى وقت طويل فى ذلك ,
يحب أن يشاهد أشرطة الفيديو بشكل كبير وهناك أشرطة معينة يحب تكرارها ,
متمسك بدمية تليتابيز يحملها معه دائما .
له حركات بيده مثل الرفرفة , تزيد عندما يكون متوتر
.
MiSs Law- عدد الرسائل : 33
مزاجي :
رتبة العضو :
تاريخ التسجيل : 12/03/2008
رد: ((ومازال اللغز مستمرا))
حالات توحد
.
.
Mickie
https://www.youtube.com/watch?v=YqIMq8z0-00
يفضل الجلوس وحيداً
,
يبدو عليه السرحان كأنه في عالم آخر
,
تعلق غير مُبرر ببعض الأشياء
Mickie متعلق بأحد القفازات الصفراء
التي تستخدم فالمطبخ
’
يصدر اصواتاً غير مناسبة
,
يقوم بحركات شبيه بالرفرفة بواسطة يديه
,
يتصرف بهمجية أثناء عملية تناول الطعام و الشراب
,
يميل إلى اللعب بطريقة غريبة
كما بدى ظاهرا أثناء لعبه بحبة البطاطس
,
يتصرف كأصم و لا يستجيب لمن ينايه
.
.
MiSs Law- عدد الرسائل : 33
مزاجي :
رتبة العضو :
تاريخ التسجيل : 12/03/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى